الأقسام والبرامج

مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث:

مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث، وهي مجلة عربية فلسطينية علمية محكّمة، تصدر كل شهر، وتُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكذلك تنشر رسائل الماجستير والدكتوراه في أعدادها، وتتبع شروط تحكيم عادية وفرض رسوماً في متناول الجميع، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

وتحمل المجلة رسالة بأن تكون حاضنة للباحثين في مختلف مستوياتهم قبل وأثناء وبعد النشر، ليكون الناشر باحثاً وفقا للأصول العلمية العالمية، من خلال توجيهه ونصحه والنشر له. وتكمن مجالات النشر لدى مجلة ابن خلدون واسعة في مختلف الحقول الإنسانية والاجتماعية.

الكتب والإصدارات:

يقوم قسم النشر بإنتاج وإعداد الكتب والمنشورات الصادرة حصريا عن المركز أو بالشراكة مع مؤسسات أخرى، سواء بالنشر الفردي أو الجماعي للمؤلفين حول الوطن العربي، تركيزًا على المعرفة المتعلقة بالحقول الإنسانية والاجتماعية.

أصدر المركز عددا من الكتب والمنشورات من مختلف المؤلفين والكتاب حول الوطن العربي.

التدريب والتثقيف:

يقوم المركز بتنظيم وعقد الدورات والبرامج والمحاضرات والندوات بشكل مستمر سواء الوجاهية أو الالكترونية لمختلف شرائح المجتمع تركيزا على البعد الثقافي في مجالات البحث العلمي، والتحرير وتدقيق النصوص، واللغات، والإعلام الرقمي، والإنتاج المعرفي الأدبي.

ويعقد المركز صالون شمس الثقافي الشهري الذي يركز على تجارب المثقفين والأدباء والكتاب من خلال حوارات خاصة عبر برامج التواصل مثل “زوم”.

أندية المواهب:

اندية مدارك للمواهب تشمل برامج وورش عمل للأطفال لصقل مواهبهم في مجالات مختلفة من إلقاء الشعر وفن القراءة ورسم الكارتون وإعداد الفيديو والتعليق الصوتي وفن الخطابة والحوار الصحفي من خلال رسوم رمزية لتغطية بعض النفقات التشغيلية والأدوات، ويكون في نهاية البرنامج التدريبي مخرجات للأطفال في الإنتاج الثقافي أو الفني عبر وسائل الإعلام مثل الكليبات والاوبريتات والمسرحيات والبرامج وصناعة المحتوى والأغاني.

الإنتاج الفني والإعلامي:

إعداد وإنتاج المواد الصوتية والمرئية والمسرحية من خلال فريق عمل المركز من الأدباء والإعلاميين ونشرها عبر المنصات الرقمية أو التعاونية من خلال التمويل الذاتي أو الجهات المانحة لمختلف فئات المجتمع.

الأنشطة والفعاليات:

يقوم المركز بتنفيذ وتنظيم وإطلاق الأنشطة والفعاليات والمشاركة بها على نطاق مجتمعي واسع بمختلف المناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية على مستوى فلسطين والعالم العربي من خلال الميدان أو المنصات الالكترونية والرقمية