تدريبات مركز ابن العربي محاضرات محاضرات مركز ابن العربي

مركز ابن العربي ينظم المحاضرة الأولى من سلسلة محاضرات تدريبية في التدقيق اللغوي

مركز ابن العربي/ وحدة الإعلام
عقد مركز ابن العربي للثقافة والنشر محاضرة تثقيفية بعنوان: “مهارات التدقيق اللغوي المتقدم في الأبحاث العلمية”، وذلك يوم الخميس الموافق 25 أغسطس 2022م وهي بمثابة الحلقة الأولى من سلسلة شرع المركز بإطلاقها على مستوى الوطن العربي خلال الفترة القادمة عبر تقنية “زوم”.
واستضاف الأستاذة الدكتورة سوسن البياتي أستاذة الأدب العربي ونقده، كلية الآداب، بجامعة تكريت في دولة العراق، متحدثة عن أهم الأخطاء اللغوية التي يقع بها الباحثون خلال كتابة أبحاثهم ودراساتهم.
واستهل اللقاء رئيس مجلس إدارة المركز ومدير تحرير مجلة ابن خلدون د. أحمد دلول بالحديث حول أهداف هذه اللقاءات التي تتمثل في توعية الباحثين بأهم المهارات اللازمة لكتابة أبحاثهم ودراساتهم، وكذلك تحقيق أكبر استفادة ممكنة من الخبرات العربية في جوانب البحث العلمي وتقنياته.
بدورها استعرضت ضيف اللقاء، الدكتورة البياتي، أبرز الأخطاء الشائعة التي يواجهها الباحثون في اللغة العربية أثناء إعداد أبحاثهم العلمية بمختلف تخصصاتهم، مؤكدة على ضرورة إجراء تدقيق لغوي للأبحاث العلمية لدى مدققين لغويين متخصصين، وذلك لأنَّ أغلب الأخطاء اللغوية تأتي نتيجة غياب التخصصية في الجانب اللغوي.
وشارك في المحاضرة عشرات الأكاديميين والدارسين والمثقفين من مختلف الجامعات ومراكز الأبحاث والمؤسسات الأكاديمية العربية مشيدين بأهمية المحاضرة ومدى استفادتهم الجمة على المستويين العلمي والمهني.